البقالي و لاميشا في صراع على الزعامة العالمية

كتب عبدالرحيم محراش

سيواجه العداء المغربي، سفيان البقالي، مساء اليوم الثلاثاء، تحديا كبيرا، عندما يخوض نهائي سباق 3000 متر موانع في بطولة العالم لألعاب القوى ببودابيست، حيث سيكون امام مبارزة من العيار الثقيل بمواجهة الأثيوبي لاميشا جيرما صاحب الرقم العالمي.

و يسعى البقالي (27 عاما) للدفاع عن لقبه الذي احرزه العام الماضي في نسخة يوجين بالولايات المتحدة الاميركية لكي يؤكد انه مازال سيد هذا السباق، فيما يطمح الاثيوبي لاميشا الى الفوز بأول ذهبية له على الصعيد العالمي و فك نحس مركز الوصافة الذي لازمه في أربع بطولات عالمية كبرى متتالية منها مرتين في بطولة العالم بعد اكتفائه بالفضة في دورتي الدوحة 2019 و يوجين 2022، ليضيفها إلى رقمه القياسي العالمي الذي سجله في باريس مطلع شهر يونيو الماضي

و سيكون سفيان البقالي امام مهمة صعبة جدا للحفاظ على لقبه حيث سيواجه معركة محتملة امام خصم عنيد و قوي هو الاثيوبي لاميشا جيرما صاحب الرقم القياسي العالمي الذي يوجد في قمة العطاء و الذي يسعى للإطاحة بالبقالي من عرشه مما يجعل المواجهة اكثر شراسة و إثارة و شيقة في نفس الوقت. و من المنتظر ان تكون وثيرة السباق ساخنة منذ البداية، حيث ان كل المؤشرات تشير ان لاميشا سيفرض إيقاعا سريعا يصب في صالحه لكي لا يترك المنافسة مفتوحة و تكون الغلبة للأقوى.

و البقالي بدوره سيحاول ان يساير كل المناورات و الخطط و الاعتماد على قدراته دون التفكير في الخصم، و اهم شيء عليه ان يتخلص من الضغوطات التي قد تسبب له بعض المشاكل.

وتعتبر هذه اول مواجهة بين البقالي و لاميشا هذا العام في هذا السباق، علما انهما تقابلا في ملتقى الدوحة لكن في سباق 3000 مستوية و كانت الغلبة للاثيوبي لاميشا، في حين تواجه ثماني مرات في سباق الموانع و تفوق خلالها البقالي سبع مرات مقابل مرة واحدة للعداء لاميشا جيرما.

و لم يسبق لأي عداء أثيوبي الفوز بالميدالية الذهبية في سباق 3000 م موانع في تاريخ بطولة العالم. وبدلا من ذلك، سيطر الكينيون على 13 ميدالية ذهبية على مدى 18 نسخة من المسابقة. لذا فإن جيرما الذي يتصدر القائمة العالمية برقمه القياسي العالمي المذهل (7:52.11د) الذي تم سجله في باريس فسيكون هذا هو الوقت المناسب لتغيير هذه الرواية لكتابة التاريخ في هذا الاختصاص من خلال اضافة اللقب العالمي الى الرقم القياسي العالمي و يصبح كأول عداء اثيوبي يتوج باللقب العالمي في هذه المسافة .

و حقق البقالي ثلاثة انتصارات هذة العام في سباقه المفضل ضمن الدوري الماسي و تمكن من تحسين رقمه الشخصي في ملتقى الرباط بزمن جيد تحت حاحز الثماني دقائق لثالث مرة في مسيرته بمقدار 7:56د

و وضع لاميشا جيرما بصمته هذا العام بقوة حيث حطم
حيث تمكن في أول سباق له من تحطيم الرقم القياسي لسباق 3000 م داخل الصالات برقم خرافي بمقدار 7:23.81د، خلال لقاء ليفين الفرنسي، و تابع تألقه بتحطيم الرقم القياسي العالمي لسباق 3000 متر موانع خلال ملتقى باريس للدوري الماسي في يونيو الماضي ، بزمن قدره 7:52:11د الذي يضعه كأبرز مرشح للظفر باللقب

و كل الاحتمالات ان نشاهد اليوم سباقا سريعا يتحمله العداء الاكثر جاهزية بدنيا و تحطم خلاله ارقام غير مسبوقة في تاريخ البطولة و يكون أن اول مرة زمن تحت حاحز الثماني الدقائق.

و لن تكون المنافسة منحصرة بين البقالي و لاميشا، فقد تاتي مفاجآت من الكينيين و من العداء الاثيوبي والي جيتنيت الذي قد يكون خصما مزعجا و على الاقل يخطف إحدى الميداليات و محو خيبته في البطولات العالمية بعد أن احتل المركز الرابع في آخر ثلاث نهائيات عالمية (2019 و 2021 و 2022) .

كما يبرز كذلك العداء الكيني الشاب سيمون كيبروب كويش (20 عاما) صاحب ثالث أسرع توقيت (8:04.19) من بين المشاركين الذي سيكون امل كينيا مستقبلا لإستعادة هيبتها على هذا التخصص. الى جانب مواطنيه ابراهام كيبويت و و لينارد بيت.

يذكر ان البقالي هو حامل آخر لقب عالمي للمسابقة عندما فاز بذهبية دورة يوجين العام الماضي بالولايات المتحدة الامريكية سمح له هذا الانجاز بوضع حد لسلسلة من 7 ألقاب عالمية متتالية للكينيين.

سينطلق السباق مساء اليوم “الثلاثاء” بداية من الساعة 20:42 (غرينيتش+1).

البقالي

قد يهمك أيضا:

كراكاج جماهير الرجاء في نهائي كأس العرش #الرجاء_الرياضي
Exit mobile version