كرة القدم

ياسين بونو ضمن لائحة المرشحين للفوز بجوائز The Best من FIFA لسنة 2023‎

  • فُتح باب التصويت عبر موقع FIFA.com للنسخة الثامنة من هذه الجوائز
  • أشرفت لجنة خبراء كرويين على اختيار القائمة المختصرة للمرشحين والمرشحات لجوائز فئتي كرة قدم السيدات والرجال وجائزة المشجعين
  • نال جائزة أفضل لاعب وأفضل لاعبة العام الماضي كل من ليونيل ميسي وأليكسيا بوتياس

بعد أقل من شهر واحد على إسدال الستار على النسخة التاسعة من بطولة كأس العالم للسيدات FIFA™، كُشف النقاب عن قائمة المرشحين والمرشحات للفوز بالنسخة الثامنة من جوائز The Best لكرة القدم من FIFA™.

قامت لجنة من خبراء كرة القدم بإصدار القوائم المختصرة للأسماء المرشحة لنيل الجوائز بفئاتها المختلفة انطلاقاً من قوائم أطول أعدّها الاتحاد الدولي لكرة القدم بناءً على الإنجازات التي حققها المرشحون والمرشحات خلال الفترة التي تغطيها هذه الدورة (انظر التفاصيل أدناه). وقد انطلق بالفعل التصويت لاختيار الأسماء الفائزة، مع العلم أن لجنة التحكيم الدولية مكوّنة من مدربي وقادة المنتخبات الوطنية وصحفيين رياضيين وجماهير من أرجاء العالم.

تجدر الإشارة إلى أنه تم أخذ الأداء في أستراليا ونيوزيلندا 2023™ بعين الاعتبار لاختيار المرشحات لنيل جائزة The Best لأفضل لاعبة، إذ تتقدّم الفائزة بكرة adidas الذهبية أيتانا بونماتي كوكبة مكونة من 16 اسماً تضمّ أربع لاعبات إسبانيات، بالإضافة إلى أربع نجمات من المنتخب الإنجليزي الوصيف، وثلاث من تشكيلة صاحبات الأرض الأستراليات اللواتي كنّ قاب قوسين أو أدنى من بلوغ موقعة الحسم على التراب الوطني.

واللافت في فئة اللاعبين أن نصف المرشحين هم من كتيبة مانشستر سيتي التي اكتسحت الميادين في موسم 2022-2023 محققة ثلاثية الدوري الإنجليزي الممتاز وكأس الاتحاد ودوري الأبطال، بينما يظهر اسم مدرب الفريق بيب غوارديولا إلى جانب أربعة زملاء له مرشحين لنيل جائزة The Best لأفضل مدرب في فئة الرجال. أما إيما هايز وسارينا ويغمان، الفائزتان بجائزة The Best لأفضل مدرب أو مدربة في فئة السيدات لعامي 2021 و2022، فهما مرشحتان مجدداً لهذه الفئة ضمن قائمة تشمل ثلاثة أسماء أخرى.

وفي حماية العرين، تُهيمن على القائمة المختصرة لجائزة The Best لأفضل حارسة مرمى أسماء تألقت في العرس الكروي العالمي في أستراليا وأوتياروا نيوزيلندا خلال شهري يوليوز وغشت الماضيين، فإلى جانب الفائزة بقُفاز adidas الذهبي ماري إيربس، تضمّ القائمة المكونة من سبعة أسماء صاحبة الميدالية الذهبية وحارسة المنتخب الإسباني كاتالينا كول. وفي فئة الرجال التي تضمّ خمسة مرشحين، فينحدر الحراس من ثلاث قارات مختلفة. 

وبالنسبة إلى جائزة FIFA بوشكاش، التي تحظى بشعبية كبيرة ويُشارك باختيار الفائز فيها مئات الآلاف من المصوِّتين سنوياً، فهي تُمنح لـ”اللَّاعب الذي سجل أجمل هدف، بغض النظر عن البطولة أو جنسه أو جنسيته، دون أن يكون قد اقتنص الهدف نتيجة الحظ أو عن طريق الخطأ، وطبقاً لقواعد اللَّعب النظيف”، وسيتم الإعلان عن أصحاب الأهداف المرشحة لنيل الجائزة في 21 شتنبر.

وكما جرت العادة، تشمل قائمة المرشحين لنيل جائزة FIFA للمشجعين مزيجاً من قصص عشق المستديرة الساحرة والإنجازات الاستثنائية، وهذا ما تكرر في النسخة الحالية، فهناك فران هورندال الذي دحرج الكرة لمسافة ألف كيلومتر كي يجمع الأموال لمنظمة خيرية، وأحد مشجعي نادي “أتليتيكو كولون دي سانتا في” الأرجنتيني الذي سجلت العدسات لقطات له تُجسِّد ولاءه الكبير للنادي وهو يحتضن ابنه على المدرجات، والشاب ميغل أنخل مشجِّع نادي ميلوناريوس الذي حقق رغبته الأخيرة بمقابلة أبطاله قبل رحيله عن عالمنا.

يُذكر أن الأسماء التي ستنال جوائز FIFA لأفضل لاعبة وأفضل حارسة وأفضل مدرب/ة في فئة السيدات ستختارها لجنة دولية مكونة من المدربين الحاليين والمدربات الحاليات لمنتخبات السيدات (مدرب/ة واحد/ة من كل منتخب)، وقائدات المنتخبات الحاليات (لاعبة واحدة من كل منتخب)، وصحفي/ة من عالم كرة القدم من كل دولة أو منطقة ممثَّلة بمنتخب وطني، وجماهير من كل أنحاء العالم مسجلين في موقع FIFA.com.

أما الأسماء التي ستنال جوائز FIFA لأفضل لاعب وأفضل حارس وأفضل مدرب في فئة الرجال فستختارها لجنة دولية مكونة من المدربين الحاليين لمنتخبات الرجال (مدرب واحد من كل منتخب)، وقادة المنتخبات الحاليين (لاعب واحد من كل منتخب)، وصحفي/ة من عالم كرة القدم من كل دولة أو منطقة ممثَّلة بمنتخب وطني، وجماهير من كل أنحاء العالم مسجلين في موقع FIFA.com.

المرشحات لنيل جائزة The Best لأفضل لاعبة من FIFA

أيتانا بونماتي (إسبانيا)؛ ليندا كايسيدو (كولومبيا)؛ ريتشل دالي (إنجلترا)؛ كاديدياتو دياني (فرنسا)؛ كيتلين فورد (أستراليا)؛ ماري فاولر (أستراليا)؛ ألكس غرينوود (إنجلترا)؛ جينيفر هيرموسو (إسبانيا)؛ ليندسي هوران (الولايات المتحدة الأمريكية)؛ أماندا إليستيدت (السويد)؛ لورن جيمس (إنجلترا)؛ سام كير (أستراليا)؛ مباي ليون (إسبانيا)؛ هيناتا ميازاوا (اليابان)؛ سلمى بارالويلو (إسبانيا)؛ كيرا والش (إنجلترا).

المرشحون لنيل جائزة The Best لأفضل لاعب من FIFA

خوليان ألفاريز (الأرجنتين)؛ مارسيلو بروزوفيتش (كرواتيا)؛ كيفن دي بروين (بلجيكا)؛ إلكاي غوندوغان (ألمانيا)؛ إرلينغ هالاند (النرويج)؛ رودريغو/رودي هيرانديز كاسكانتي (إسبانيا)؛ خفيشا كفاراتسخيليا (جورجيا)؛ كيليان مبابي (فرنسا)؛ ليونيل ميسي (الأرجنتين)؛ فيكتور أوسيمين (نيجيريا)؛ ديكلان رايس (إنجلترا)؛ بيرناندو سيلفا (البرتغال).

المرشحون/ات لنيل جائزة The Best لأفضل مدرب/ة (فئة كرة قدم السيدات)

بيتر غيرهاردسون (السويد)؛ جوناثان خيرالديز (إسبانيا)؛ توني غوستافسون (السويد)؛ إيما هايز (إنجلترا)؛ سارينا ويغمان (هولندا).

المرشحون لنيل جائزة The Best لأفضل مدرب (فئة كرة قدم الرجال)

بيب غوارديولا (إسبانيا)؛ سيموني إنزاغي (إيطاليا)؛ أنغي بوستيكوغلو (أستراليا)؛ لوتشيانو سباليتّي (إيطاليا)؛ تشافي (إسبانيا).

المرشحات لنيل جائزة The Best لأفضل حارسة

ماكينزي أرنولد (أستراليا)؛ آن-كاترين بيرغر (ألمانيا)؛ كاتالينا كول (إسبانيا)؛ ماري إيربس (إنجلترا)؛ كريستيان إندلر (تشيلي)؛ زيسيرا موسوفيتش (السويد)؛ ساندرا بانيوس غارسيا-فياميل (إسبانيا).

المرشحون لنيل جائزة The Best لأفضل حارس

ياسين بونو (المغرب)؛ تيبو كورتوا (بلجيكا)؛ إدرسون (البرازيل)؛ أندريه أونانا (الكاميرون)؛ مارك-أندريه تير شتيغن (ألمانيا).

المرشحون لنيل جائزة FIFA للمشجعين

نادي “أتليتيكو كولون دي سانتا في” (الأرجنتين)؛ فران هورندال (إنجلترا)؛ ميغيل أنخل – أحد مشجعي نادي ميلوناريوس (كولومبيا).

الفترات التي يشملها الاستحقاق بالترشيح للجوائز

فترة استحقاق الترشيحات لفئة كرة قدم السيدات (أفضل لاعبة وأفضل حارسة وأفضل مدرب/ة) هي من 1 غشت 2022 وحتى 20 غشت 2023، وهو تاريخ المباراة النهائية لبطولة كأس العالم للسيدات FIFA.

أما بالنسبة لفترة استحقاق الترشيحات لفئة كرة قدم الرجال (أفضل لاعب وحارس ومدرب) فهي من 19 دجنبر 2022 وحتى 20 غشت 2023.

متى يبدأ التصويت؟

ينطلق التصويت لكافة الفئات المذكورة أعلاه عبر كافة منصات FIFA الرقمية يوم الخميس 14 شتنبر تزامناً مع إعلان القوائم المختصرة للمرشحين والمرشحات، بالإضافة إلى المرشحين لنيل جائزة FIFA للمشجعين، وينتهي التصويت منتصف ليل يوم الجمعة 6 أكتوبر بتوقيت وسط أوروبا.

أما التصويت على جائزة بوشكاش FIFA، التي سينالها صاحب أو صاحبة أجمل هدف خلال الفترة بين 19 دجنبر 2022 و2 غشت 2023 ضمناً، فينطلق يوم الخميس 21 شنتبر ويستمر حتى منتصف ليل يوم الثلاثاء 10 أكتوبر بتوقيت وسط أوروبا.

ياسين بونو

قد يهمك أيضا:

Show More

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
× كيف يمكننا مساعدتكم؟