ألعاب القوى

منافسة حامية الوطيس بين أقوى العداءات في ماراثون لندن.. و الرقم العالمي للسيدات فقط قابل للإنهيار

كتب عبدالرحيم محراش

تتصدر العداءة الأثيوبية تيجيست أسيفا، صاحبة الرقم القياسي العالمي للماراثون، تشكيلة رهيبة و مذهلة متكونة من عداءات من المستوى العالي من بينهن ثلاث من أسرع أربع عداءت على الإطلاق ، في ماراثون لندن الدولي المقرر يوم غد الأحد 21 أبريل 2024 .

و حطمت الاثيوبية تيجيست أسيفا الرقم القياسي العالمي بزمن مذهل مقداره 2:11.53 س في برلين العام الماضي، مقلصة الرقم العالمي السابق بفارق ما يزيد عن دقيقتين الذي كان مسجلا باسم الكينية بريجيد كوسجي منذ عام 2019 في شيكاغو، و التي ستنافس أيضا في سباق العاصمة البريطانية حيث ستتواجهان للمرة الأولى.

و حققت الكينية بريجيد، وصيفة بطلة الاولمبياد، و صاحب الرقم العالمي السابق، خمس انتصارات في مسيرتها لحد الان. و أصبحت الان ثالث أسرع عداءة في الماراثون برقم 2:14.04س، بعد تجاوزت رقمها أيضا الهولندية سيفان حسن عندما سجلت العام الماضي زمنا 2:13.44 س، و التي لن تدافع عن لقبها غدا في ماراثون لندن.

و من أبرز المشاركات إلى جانب الأثيوبية تيجيست أسيفا، و الكينية بريجيد، هناك الكينية روث تشيبنجيتيتش صاحبة توقيت (2:14.18س) التي يضعها في المركز الرابع في قائمة افضل الازمنة المسجلة في تاريخ الماراثون. ومع مشاركة هذا الثلاثي سيجمع سباق لندن ثلاث من أسرع أربع عداءات في التاريخ .

و تتواجد أيضا في هذا السباق 7 عداءات متميزات ركضن مسافة الماراثون تحت حاجز 2:18 س، و هن الاثيوبية تيجيست كيتيما التي حققت هذا العام اسرع زمن (2:16.07س) لعداة تشارك لاول مرة بعد فوزها بماراثون دبي و التي يضعها في المركز الثامن كأسرع عداءة في تاريخ الماراثون. و الاثيوبية ميجيرتو أليمو (2:17.09س) وصيفة بطلة النسخة السابقة، و الكينية شيلا تشيبكيروي وصيفة ماراثون لندن العام الماضي، و الاثيوبيتين ألماز أيانا (2:16.22)، و يالمزرف يهوالاو (2:17.23س)، بطلة نسخة 2022، و أيضا الكينية بيريز جيبتشيرتشير (2:17:16س)، بطلة أولمبياد طوكيو، و صاحبة المركز الثالث في الدورة الماضية.

و بحضور كل هذه الأسماء المميزة، سيكون الرقم القياسي العالمي للسيدات فقط في السباق الغير المختلط في هذه المسافة مهددا بقوة والذي ظل ثابتا منذ 2017 عندما سجلت الكينية ماري كيتاني زمنا 2:17:01 س في ماراثون لندن، و ذلك حيث ستخوض العداءات هذه المرة سباقا منفصلا عن سباق الرجال.

و يتزعم الاثيوبيان تاميرات تولا و كينينيسا بيكيلي قائمة من العدائين البارزين في سباق الرجال الذين يملكون أرقام قوية مثل الأثيوبي موسينيت جيريمو، صاحب سابع أسرع توقيت في التاريخ قدره 2:02.55 س، سجله في ماراثون لندن عام 2019، و مواطنه تاميرات تولا (2:03.39س)، بطل العالم في دورة يوجين 2022، و حامل لقب ماراثون نيويورك الاخير، و كذلك الكينيين ألكسندر موتيسو مونياو (2:03.11س) و جيفري كامورور (2:04.23س).

و يعد بيكيلي المخضرم (42 عاما) الحائز على عدة ميداليات اولمبية وعالمية في المضمار، صاحب أسرع زمن من بين المشاركين، حيث يسعى إلى تحقيق أول فوز له في لندن التي استعصى عليه في خمس مشاركات، و كانت أفضل نتائجه هي المركز الثاني عام 2017. و حقق في آخر مشاركة له قبل أربعة اشهر رقما عالميا خلال ماراثون فالنسيا و تحديدا في دجنبر من العام الماضي، في فئة العدائيين فوق 40 عاما، بعدما أنهى السباق في زمن 2:04.19س

و من بين المرشحين أيضا في السباق، الاثيوبي تاميرات تولا الفائز بماراثون نيويورك و الكيني ألكسندر موتيسو مونياو، و الإثيوبيين داويت وولدي وكيندي أتاناو. و لول جيبريسيلاس، الذي احتل المركز الثاني في لندن عام 2022، بالإضافة إلى الفائز بماراثون شيكاغو 2021 و سيفو تورا.

يذكر أن العداء الكيني كيلفن كيبتوم الذي توفي إلى جانب مدربه في فبراير الماضي في حادث سير مأساوي مروع ، هو حامل لقب النسخة الماضية للرجال برقم قياسي للسباق 2:01.25س، و من المنتظر أن تقيم اللجنة المنظمة تكريما له بالوقوف دقيقة صمت قبل بداية السباق.

قد يهمك أيضا:

Show More

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
× كيف يمكننا مساعدتكم؟