ألعاب القوى

مونديال القوى: يوم دوبلانتيس وفرصة أخيرة للهولندية سيفان

سيكون السبت اليوم المنتظر للملك السويدي ​أرماند دوبلانتيس بطل العالم والبطل الأولمبي في القفز بالزانة؛ ساعياً إلى الحفاظ على لقبه ومحاولة تحسين رقمه القياسي العالمي، في حين تخوض الهولندية ​سيفان حسن​ فرصة أخيرة للذهب في 5000م.

وتأهل دوبلانتيس إلى النهائي الأربعاء بعدما حقق ثلاث قفزات ناجحة متتالية بارتفاع 5.55م، 5.70م، و5.75م.

قال السويدي بعد تأهله: “لم أهدر الكثير من الطاقة خلال التصفيات. كل شيء سار كما أردت”.

وأضاف: “في النهائي وفي ما يتعلق بالرقم القياسي، فإن كل شيء ممكن. الأمر في يدي للخروج إلى هناك وتحقيق القفزة الصحيحة في الوقت المناسب. لكنني أركز على الفوز بالمسابقة والحصول على الميدالية الذهبية”.

وتابع: “أنا في فورمة جيدة وأشعر أنني بحالة جيدة من الناحية الفنية؛ لذلك أود أن أقول إن كل شيء جاهز لتحقيق قفزة رائعة يوم السبت”.

ويسعى دوبلانتيس (23 عاماً) للفوز باللقب السادس على التوالي. وسبق أن تُوّج بطلاً لأوروبا والعالم في الهواء الطلق والعالم في داخل قاعة عام 2022، وبطلاً أولمبياً وأوروبياً داخل قاعة في 2021.

كانت آخر هزيمة له في بطولة كبرى عندما كان عمره 19 عاماً، عندما حلّ وصيفاً للأميركي سام كندريكس في بطولة العالم 2019 في الدوحة.

جاء دوبلانتيس إلى بودابست بعد هزيمة نادرة، وهي الرابعة له فقط منذ عام 2019. فقد احتل بطل العالم وحامل الرقم القياسي العالمي المركز الرابع في لقاء موناكو بالدوري الماسي الشهر الماضي.

لكنه يتصدّر حالياً القائمة العالمية لعام 2023 في الهواء الطلق بفارق كبير، وذلك بفضل قفزة بارتفاع 6.12م في أوسترافا في يونيو (حزيران) الماضي.

كما حسّن أيضاً رقمه القياسي العالمي إلى 6.22م داخل قاعة في كليرمون فيران في فبراير (شباط)، ويفتخر بثاني أفضل رقم في الهواء الطلق، 6.11م في هينغيلو.

وهناك رياضيان فقط غيره تمكّنا من تجاوز ستة أمتار في القفز بالزانة هذا الموسم، هما النروجي سوندري غوتورمسن والفيليبيني إرنست جون أوبيانا، غير أن الأول فشل في تجاوز التصفيات.

وبالتالي، سيلتقي دوبلانتيس مع الحائزين الفضية والبرونزية في يوجين العالم الماضي، وهما الأميركي كريس نيلسن وأوبينا في النهائي في العاصمة المجرية.

دوبلانتيس

قد يهمك أيضا:

Show More

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
× كيف يمكننا مساعدتكم؟