آراء وتحليل

محاربة المنشطات: الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات في خدمة الرياضة الوطنية

كتب سفيان ضايف

يشارك المغرب ، بصفته أحد الموقعين على الاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات في الرياضة ، مشاركة كاملة في هذه المعركة. منذ مصادقة المغرب في 15 أبريل 2009 ، أصبحت مكافحة المنشطات بجميع أشكالها أحد الاهتمامات الرئيسية لقسم الرياضة. بدأ هذا النضال مع وضع القوانين والنصوص التنظيمية للوصول بها إلى المعايير الدولية. ثم جاء إنشاء الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات (آماد) في عام 2017.

وفقًا للقانون 97-12 ، تم تكليف آماد بالمهام التالية:

• إعداد وتنفيذ البرنامج السنوي لمكافحة المنشطات في الرياضة بكافة أشكالها.

• تنسيق الإجراءات للوقاية من المنشطات ومكافحتها.

• اقتراح أي إجراء من شأنه أن يمكِّن من منع المنشطات ومكافحتها.

• القيام بحملات إعلامية ، من خلال جميع الوسائل الممكنة ، لإبلاغ الجمهور والأطراف المهتمة بالإجراءات التشريعية والتنظيمية والاتحادية المخطط لها لمكافحة المنشطات.

• تنفيذ برنامج تعليمي وتدريبي وتوعوي للرياضيين وموظفي الدعم فيما يتعلق بالآثار السلبية لتعاطي المنشطات على أخلاقيات وقيم الرياضة وعواقبها على الصحة وحقوق الرياضيين وواجباتهم في هذا الصدد و طرق ووسائل تجنب تعاطي المنشطات في ممارسة الرياضة والمنافسة ؛

• الفصل في جميع الملفات التأديبية المتعلقة بقضايا المنشطات.

• المشاركة في الدراسات والبحوث وتطوير البحث العلمي في مجال مكافحة المنشطات ووسائل وطرق اكتشافها.

منذ مصادقة المغرب على الاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات في الرياضة في عام 2009 ، تم تنفيذ هذه البعثات من قبل قسم في وزارة الشباب والرياضة يسمى “الطب الرياضي”. لكن السلطات العامة قررت إنشاء وكالة حكومية بشخصية اعتبارية بحيث تمتلك الموارد المالية والمادية والبشرية لتلعب دورها بالكامل.

رئيسة AMAD

لم تكن البداية الفعلية لـ AMAD إلا بعد تعيين الرئيسة الدكتورة فاطمة أبو علي في سبتمبر 2020. طبيبة بالتدريب والتي تابعت تدريبات متخصصة أخرى في الكيمياء والطب الرياضي ، تعتبر المغربية الوحيدة المؤهلة لتتولى هذه المسؤولية ، خاصة وأن لديها خبرة واسعة من وظائفها السابقة في وزارة الشباب والرياضة كرئيسة لقسم الطب الرياضي. هي التي وضعت الهيكل التنظيمي للوكالة ووضعت اللمسات الأخيرة على جميع وثائق العمل.

حاليا ، افتتحت AMAD العديد من المشاريع لزيادة الوعي بين جميع أصحاب المصلحة في مجال الرياضة. وقد تم الاعتراف بها من قبل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (WADA) وهي الآن جزء من الشبكة العالمية التي تدافع عن نزاهة الرياضة والأخلاقيات الرياضية.

Show More

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
× كيف يمكننا مساعدتكم؟