ألعاب القوى

الكينية أغنيس نجيتيتش تبهر برقم قياسي عالمي لمسافة 10 كيلومترات على الطريق

كتب عبدالرحيم محراش

حطمت العداءة الكينية أغنيس جيبيت نجيتيتش الرقم القياسي العالمي لمسافة 10 كيلومترات مختلط، مسجلة زمنا عالميا جديدا مثيرا للإعجاب قدره 28:46 يوم 14 يناير، في سباق فالنسيا إيبيركاجا مقداره 28.46 دقيقة، لتصبح أول رياضية تنهي المسافة تحت حاجز 29 دقيقة

و حسنت العداءة الكينية الشابة البالغة من العمر 22 عاما، الرقم القياسي العالمي السابق (29:14د) بمقدار 28 ثانية عن رقم السباق المختلط المسجل بإسم الإثيوبية يالمزيرف يهوالاو الذي حققته في كاستيلون (إسبانيا) قبل عامين (2022).

كما حققت أغنيس نجيتيتش، الحائزة على الميدالية البرونزية في بطولة العالم الأخيرة في اختراق الضاحية، أداء أفضل من الرقم القياسي العالمي للسيدات في سباق 10000 متر على المضمار، الذي حققته الإثيوبية ليتيسينبيت جيدي البالغ 29:01:03.

وأظهرت أغنيس قدرة إستثنائية على التحمل والسرعة، حيث حافظت على متوسط ​​2:52 لكل كيلومتر. بالإضافة إلى ذلك، فقد تجاوزت نصف المسافة البالغة 5 كيلومترات في زمن قدره 14:13د وهي نفس سرعة الرقم القياسي العالمي لتلك المسافة في السباق الخاص بالسيدات فقط الذي حققته مواطنتها بياتريس شيبيت قبل أسبوعين في برشلونة و تحديدا يوم 31 دجنبر 2023، و تفوقت في نفس الوقت الرقم القياسي العالمي للسباق المختلط بفارق 6 ثوان الذي سجلته الإثيوبية إيجايهو تاي في برشلونة في عام 2021.

و من جانبها، حققت الكينية الأخرى إماكوليت أنيانغو أشول توقيت رائعا بمقدار 28:57 دقيقة، لتحل في المركز الثاني و هو زمن يقل كذلك عن الرقم القياسي العالمي السابق، و تصبح بذلك ثاني أسرع عداءة في تاريخ المسابقة.

قد يهمك أيضا:

Show More

العالم الرياضي

موقع جريدة العالم الرياضي موقع يطلعكم على الأخبار الوطنية والدولية لجميع الرياضات

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
× كيف يمكننا مساعدتكم؟