الدوري الإسباني “لا ليغا بووست”: ريال مدريد.. يخسر معركته القضائية ضد الليغا


في خطوة مثيرة للجدل، رفضت محكمة في مدريد الدعوى القضائية التي رفعها ناديا ريال مدريد وأتلتيك بلباو ضد رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم “لا ليغا” بشأن صفقة بقيمة 1.9 مليار يورو لتمويل عشرات الأندية. تحمل هذه الصفقة اسم “لا ليغا بووست”، حيث صوت فيها 38 نادياً إسبانياً للحصول على أموال مقابل تسليم حصة قدرها 8.2% لشركة “سي في سي كابيتال بارتنرز”.


هذه الصفقة تضمنت إنشاء شركة جديدة بمشاركة “سي في سي” للحصول على إيرادات من حقوق البث والرعاية للدوري الإسباني لمدة خمسين عاماً، بعد أن تمت الموافقة عليه في أواخر عام 2021. كانت هذه الصفقة هي الأولى من نوعها في استثمار شركة أسهم خاصة في دوري أوروبي كبير.


رغم اعتراض ريال مدريد وأتلتيك بيلباو واعتقادهما بأن الصفقة ستسبب ضرراً لقطاع كرة القدم الإسباني بأكمله وتنتهك قوانين الرياضة الإسبانية ولوائح الدوري الإسباني، لم يجد قضاة محكمة مدريد أي شيء غير قانوني في هذه الصفقة.

على الرغم من هذا القرار، ما زال بإمكان الأندية استئناف حكم المحكمة إن كانت ترغب في ذلك.


في بيان لها، رحبت رابطة الدوري الإسباني بقرار المحكمة، مشيرة إلى أن الصفقة سمحت لغالبية أنديتها بالقيام باستثمارات دون مساعدة الدولة.
وبحسب البيان، أنفقت الأندية معظم مبلغ 1.9 مليار يورو، خاصة على تحسين الملاعب وخفض الديون والاستثمار في فرقها المحترفة.


تبقى هذه الصفقة والجدل المحيط بها موضوعًا يستحق المتابعة، حيث تثير تساؤلات حول آثارها على الدوري الإسباني وعلى قطاع كرة القدم بشكل عام. ومع استمرار الأندية في تطوير وتحسين بنيتها التحتية والرياضية، يبقى للمستقبل الكثير من التحديات والفرص التي يجب مواجهتها واستغلالها.

Exit mobile version