العالم الثقافي

مليكة دوما: صوت فني ينادي بحقوق المرأة

كتب إيمان فونة (صحفية متدربة)

مليكة دوما، الفنانة التشكيلية التي وُلدت في 30 نونبر 1957 بالدار البيضاء، تجسد في أعمالها رؤية فنية تشي بجمال المرأة المغربية خصوصا و” المرأة” عموما، بألوان وأشكال تثير الاهتمام وتحمل رسائل عميقة.

استخدمت دوما فنها كوسيلة للتعبير عن قضايا المجتمع ومشاكل المرأة، حيث تنبض لوحاتها بالنضال النسوي والتحدي لتحيي صوت المرأة داخل مجتمع ما زال يعاني من التحيز الجنسي، والهيمنة الذكورية.

تألقت مليكة دوما في مسيرتها الفنية المثمرة، حيث شاركت في العديد من المعارض والمهرجانات على مستوى عالمي. بداية من مشاركتها في معرض القاعة الكبيرة للاحتفالات بالدار البيضاء في عام 1979، وصولاً إلى مشاركتها في المعرض الدولي للفنون بمراكش في عام 2015، إلى جانب مشاركتها الناجحة في المعارض عبر الإنترنت.

توجت جهودها بالعديد من الجوائز والتكريمات، بما في ذلك ميداليات وشهادات في فن الأكواريل والرسم بالقلم من الأكاديمية الدولية للوتيس في باريس.

إضافةً إلى مسارها الفني المميز، يسجل التاريخ أن مليكة دوما كانت جزءًا من تيار الفنانين التشكيليين المدافعين عن حقوق المرأة، حيث أثرت بأعمالها في تعزيز الوعي بقضايا المرأة وتقديمها بطريقة فنية ملهمة.

حيث، تظل أعمال مليكة دوما شاهدة على قدرة الفن التشكيلي على نقل رسائل حية والتعبير عن قضايا حقوق الإنسان بأسلوب يمزج بين الجمال الفني والنضال الاجتماعي.

نبذة عن مسار الفنانة ” مليكة دوما”

أحرزت مليكة دوما مسيرة فنية حافلة وموثقة مليئة بالألوان الحاملة لرسائل حية مناضلة في مجالها.

وذلك من خلال مشاركتها في العديد من المعاركأول تجربة لها نذكر مشاركتها في معرض القاعة الكبيرة للاحتفالات بالدار البيضاء سنة 1979، ثم معرض المسرح البلدي سنة 1981، ومعرض غرفة السياحة بالدار البيضاء سنة 1984، ثم مشاركتها في مهرجان الفنون الدولي في بغداد مع حصولها على الميزة الشرفية سنة 1988، ومشاركتها كذلك في الملتقى الدولي للفن المعاصر بمراكش سنة 2015، ثم مشاركتها في العديد من المعارض عبر الانترنت..

كما حازت على ميداليات وشهادات عديدة، كميدالية وشهادة فضية في فن الأكواريل خلال مسابقة الأكاديمية الدولية للوتيس في باريس سنة 1982، ثم الميدالية الذهبية للرسم بالقلم من نفس الأكاديمية سنة 1983.

وسنة 2016 حازت على الميدالية الفضية لمشاركتها في المعرض الدولي لأفضل فناني العرب في لندن.

قد يهمك أيضا:

Show More

العالم الرياضي

موقع جريدة العالم الرياضي موقع يطلعكم على الأخبار الوطنية والدولية لجميع الرياضات

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
× كيف يمكننا مساعدتكم؟