كرة القدم

رحيل عيسى حياتو.. وداعاً لأيقونة كرة القدم الأفريقية

فقدت كرة القدم الأفريقية والعالمية أحد أبرز قاداتها بوفاة عيسى حياتو، الرئيس السابق للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف)، عن عمر يناهز 77 عاماً في العاصمة الفرنسية باريس.

ولد حياتو في 9 غشت 1946 في جاروا بالكاميرون، وبدأ مسيرته كلاعب كرة قدم قبل أن يتحول إلى الإدارة الرياضية، ليصبح واحداً من أكثر الشخصيات تأثيراً في الكرة الأفريقية.

تولى حياتو رئاسة الكاف لفترة امتدت من عام 1988 حتى 2017، وهي فترة شهدت تطورات كبيرة في كرة القدم الأفريقية. خلال هذه الفترة، عمل على توسيع نطاق البطولات الأفريقية وتحسين البنية التحتية للعبة في القارة.

امتد تأثير حياتو إلى المستوى العالمي، حيث تولى رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بشكل مؤقت من أكتوبر 2015 إلى فبراير 2016، في فترة عصيبة مر بها الاتحاد الدولي. نجح خلالها في قيادة المنظمة بحكمة وهدوء رغم الاضطرابات التي شهدتها.

رغم الانتقادات التي واجهها خلال فترة رئاسته، يبقى حياتو شخصية محورية في تاريخ كرة القدم الأفريقية. ساهم في تعزيز مكانة أفريقيا على الخريطة الكروية العالمية، وعمل على زيادة عدد المنتخبات الأفريقية المشاركة في كأس العالم.

يترك حياتو إرثاً معقداً، مزيجاً من الإنجازات الكبيرة والجدل، لكنه سيظل في ذاكرة كرة القدم الأفريقية كأحد أهم الشخصيات التي شكلت مستقبل اللعبة في القارة السمراء.

برحيل حياتو، تطوي كرة القدم الأفريقية صفحة مهمة من تاريخها، تاركةً للأجيال القادمة مهمة البناء على إرثه وتطوير اللعبة بما يتناسب مع تحديات العصر الحديث.

قد يهمك أيضا:

Show More

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
× كيف يمكننا مساعدتكم؟