كرة القدم

حكم قضائي يُعيد رئيس الاتحاد البرازيلي لكرة القدم إلى منصبه

أفضى حكم قضائي من محكمة عليا في ​البرازيل​ إلى إعادة رئيس الاتحاد البرازيلي لكرة القدم​، ​إدنالدو رودريغيز​، إلى منصبه.

وقضى الحكم الأولي الذي أصدره القاضي، ​غيلمار مينديز​، بتعليق قرار سابق أصدرته محكمة أدنى في كانون الاول الماضي، وأعاد رودريغيز الذي يُعدّ أول رئيس من البشرة السمراء في تاريخ اتحاد البرازيل، إلى منصبه.

وواجهت الكرة البرازيلية عاصفة من الردود في الآونة الأخيرة على خلفية الصراع القانوني- السياسي، فضلا عن تراجع أداء المنتخب البرازيلي وتهديد الاتحاد الدولي “فيفا” بتعليق نشاط المنتخبات البرازيلية دوليا ما لم يُعاد روديغيز إلى منصبه.

وجاء في قرار القاضي “أعلّق آثار الحكم الصادر عن محكمة العدل في ريو دي جانيرو… وآمر بإعادة القيادة التي انتخبتها الجمعية العامة للاتحاد البرازيلي لكرة القدم، في 23 اذار عام 2022، إلى مناصبها على الفور”.

ويلي هذه الخطوة عرض الحكم الأولي على المحكمة العليا المؤلفة من 11 عضوا.

وسبق أن أبطلت محكمة دنيا اتفاقا بين الاتحاد البرازيلي ومكتب المدعي العام في ريو، يعود تاريخه إلى مارس 2022، والذي سمح لاحقاً بانتخاب رودريغيز على رأس الاتحاد حتى عام 2026.

واعتبرت المحكمة آنذاك أن مكتب المدعي العام تخطّى صلاحيته بإبرام الاتفاق.

وتعود القضية إلى عام 2017، عندما قام الاتحاد البرازيلي بتغيير قوانينه المختصة بالانتخابات دون استشارة ممثلي أندية الدرجة الأولى في البرازيل والتي تم إضعاف قوتها التصويتية.

وأقيل رئيس الاتحاد السابق والفائز بالانتخابات، ​روجيريو كابوكلو​، من منصبه، عام 2021، عقب اتهامات له بالتحرش الجنسي.

وحلّ رودريغيز بديلا عنه بشكل مؤقت في حينها.

وألغت فيما بعد محكمة في ريو انتخاب كابوكلو بسبب تغيير القواعد، وفاز رودريغيز بالتصويت البديل الذي كان موضع نزاع مستمر حتى اللحظة.

وتلقى الاتحاد البرازيلي تحذيرا شديد اللهجة من قبل الاتحاد الدولي “فيفا” والاتحاد الأميركي الجنوبي “كونمبيول” في أكثر من رسالة تضمنت تهديدا واضحا بتعليق نشاط البرازيل دوليا في حال حصول أي تدخل خارجي في الشؤون الداخلية للاتحاد البرازيلي.

الاتحاد البرازيلي

قد يهمك أيضا:

Show More

العالم الرياضي

موقع جريدة العالم الرياضي موقع يطلعكم على الأخبار الوطنية والدولية لجميع الرياضات

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
× كيف يمكننا مساعدتكم؟