كرة القدم

مارادونا.. الذكرى السنوية الثانية لرحيل الأسطورة

  • توفي دييجو مارادونا عن عمر يناهز 60 عامًا في 25 نونبر 2020.
  • سيكون إلى الأبد أحد أعظم لاعبي كرة القدم في التاريخ.
  • FIFA يكرم دييجو بمقاطع الفيديو والتصريحات والمعلومات والإحصائيات.

الفيلم

ربما تميز فيلم الأب الروحي بروعة أداء آل باتشينو وجيمس كان وروبرت دوفال وستيرلينج هايدن وديان كيتون وغيرهم، لكن سيظل الجميع يتذكر أفضل أداء تمثيلي في التاريخ لمارلون براندو في دور فيتو كورليوني.

وبالمثل في كرة القدم، كأس العالم FIFA المكسيك 1986 تميز بكونه من أفضل البطولات بفضل أداء إميليو بوتراجينيو وبريبين إلكاير وإنزو فرانشيسكولي وجاري لينيكر ويشيل بلاتيني وزيكو وغيرهم، لكن في النهاية احتكر البطولة موهبة سحرية واحدة من بين كل هؤلاء هو دييجو أرماندو مارادونا كما قال الفنان الإنجليزي مايكل كين معلقًا على الفيلم الرسمي للبطولة والذي يبث عبر منصة الفيفا ويمكنكم مشاهدته بالأسفل.

53

يحمل مارادونا الرقم القياسي في معاناة أكبر عدد من الأخطاء في كأس العالم (53 في المكسيك 1986) وأكبر عدد من الأخطاء في مباراة واحدة (23 ضد إيطاليا في إسبانيا 1982، وهو أمر لا يصدق بالنظر إلى مدى صرامة الحكام هذه الأيام، وإجمالاً حصل على 152 ركلة حرة في كأس العالم، وكان أول لاعب خلفه هو جايرزينيو (64).

هدف القرن

“مارادونا على الكرة الآن، لاعبان يقتربان ومارادونا يحرك الكرة ويهرب في الجانب الأيمن ويمر من اللاعب الثالث، وينظر إلى بورتشاجا، مارادونا إلى الأبد، عبقري! عبقري! عبقري! لا يزال مستمرًا، جوووول! اسف اريد البكاء، يا ربي، تحيا كرة القدم! ياله من هدف! لحظة لا تنسى من مارادونا، أعظم هدف فردي في كل العصور، محتال إلى أبعد حد، من أي كوكب أتيت؟”، قالها المعلق فيكتور هوجو موراليس لملايين من المستمعين عندما استحوذ صاحب القميص رقم ١٠ في الأرجنتين على الكرة في الدقيقة 55 من مباراة ربع نهائي المكسيك 1986 ضد إنجلترا.

هل تعلم؟

  • دييجو مارادونا هو الرجل الوحيد في التاريخ الذي حطم الرقم القياسي العالمي الخاص به في الانتقالات، حيث دفع برشلونة لبوكا جونيورز 3 ملايين جنيه إسترليني في عام 1982 ليجعل الفتى الذهبي هو أغلى لاعب كرة قدم على الإطلاق، محطماً مبلغ ١.٧٥ مليون جنيه إسترليني الذي دفعه يوفنتوس لفيتشينزا مقابل باولو روسي في عام 1976، وبعد عامين أنفق نابولي 5 ملايين جنيه إسترليني على مارادونا، وهو رقم قياسي ظل حتى انضمام رود خوليت إلى ميلان من ايندهوفن مقابل 6 ملايين جنيه إسترليني بعد ثلاث سنوات.
  • بعد أداء استثنائي في عام 1983، أصبح مارادونا أول لاعب في تاريخ برشلونة يتلقى ترحيبا حارًا من جماهير ريال مدريد في سانتياجو برنابيو.
  • عندما وصل مارادونا إلى نابولي عام 1984، كانوا قد فازوا بلقب رئيسي واحد فقط في تاريخهم الممتد لـ 58 عامًا وهو كأس إيطاليا 1961/62، وفي السنوات السبع التي قضاها هناك، فاز الفريق بلقبين في الدوري الإيطالي وبالكأس وكأس السوبر وكأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم 1988/89، حيث ألهمهم مارادونا بالفوز 5-4 في مجموع المباراتين على فريق يورجن كلينسمان في ذلك الوقت شتوتجارت في النهائي.
  • مارادونا وليونيل ميسي هما اللاعبان الوحيدان اللذان فازا بكرة أديداس الذهبية في كأس العالم تحت 20 سنة وكأس العالم.
  • مارادونا هو واحد من ثلاثة فقط من أمريكا الجنوبية سجلوا أهدافًا في نهائيات كأس العالم على بفارق زمني 12 عامًا، بيليه وليونيل ميسي هم الآخرون.
  • كان شقيقا دييجو الأصغر سنا كلاهما لاعبي كرة قدم، حيث لعب هوجو في الدرجات الأولى في إيطاليا وإسبانيا، بينما مثل راؤول بوكا جونيورز وغرناطة.
  • أصبح مارادونا رابع رجل يخوض كأس العالم خمس مرات كلاعب أو مدرب رئيسي عندما قاد الأرجنتين في جنوب أفريقيا 2010، وسبقه ماريو زاجالو وفرانتس بيكنباور وبيرتي فوجتس.

5

مارادونا هو اللاعب الوحيد الذي سجل خمسة أهداف وصنع مثلهم في كأس عالم واحدة، حيث ساهم بشكل مباشر في 71٪ من إجمالي أهداف الأرجنتين في المكسيك 1986، وهو ثاني أفضل معدل خلف دافيد فيا في 2010 مع إسبانيا (75٪)، وفي تاريخ المونديال لم يصنع أي لاعب آخر فرص أكثر منه (66).

ماذا قالوا عن مارادونا..

“ما يمكن أن يفعله زيدان بالكرة، يمكن لمارادونا فعله بالبرتقالة”. ميشيل بلاتيني.

“رأيت مارادونا يفعل أشياء كان الرب نفسه يشك في إمكانية تحقيقها”. زيكو.

“عندما سجل دييجو الهدف الثاني في شباكنا، شعرت بالرغبة في التصفيق، كان من المستحيل تسجيل مثل هذا الهدف الجميل، إنه أعظم لاعب في كل العصور بفارق كبير عن أقرب من خلفه، ظاهرة حقيقية”. جاري لينيكر.

“الكرة كانت موجودة منذ قرون، لكنها كان الأمر أسعد عندما كانت على القدم اليسرى لدييجو”. خورخي فالدانو.

تكريمات أخرى

  • أعلن الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام على وفاة مارادونا.
  • بناء على دعوة من FIFA، شهدت المباريات في جميع أنحاء العالم في الأيام التي أعقبت وفاة دييجو دقيقة صمت تكريمًا له قبل انطلاق المباراة.
  • قبل مباراة اختبارية للرجبي بين نيوزيلاندا والأرجنتين بعد ثلاثة أيام من وفاة مارادونا، قام فريق النيوزيلاندي بأداء رقصة على شرفه وكتبوا اسمه ورقمه على أحد قمصانهم على أرض الملعب.
  • بعد تسجيله في الفوز على أوساسونا نزع ميسي قميص برشلونة ليكشف عن قميص نيولز أولد بويز،، النادي الآخر الذي مثله هو ومارادونا وأشار إلى السماء.
  • أعاد نابولي تسمية ملعبه إلى ملعب دييجو أرماندو مارادونا.

قد يهمك أيضا:

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
×

Hello!

Click one of our contacts below to chat on WhatsApp

× للتواصل

Adblock Detected

please turnoff the Ad Blocker to continue using the website